السبت، 25 يونيو 2011

ذكريات عن أيامنا الحلوة 4

نكمل مع كتبنا المدرسية

مما كان يميز الكتب هي الأشعار القصيرة والأناشيد الجميلة التي صيغت بطريقة سهلة (لكنها من الهسل الممتنع) والتي لا زال الكثيرين يحفظونها حتى الآن وأغلبها للشاعر سليمان العيسى (والذي التقيته شخصيا لاحقا في اليمن ايام إقامتي في صنعاء حيث يدرّس هناك في منفاه الاختياري)



قفز الأرنب خاف الأرنب
كنت قريباً منه ألعب
أبيض أبيض مثل النور
يعدو في البستان يدور
يبحث عن ورقات خضر
يخطفها كالبرق ويجري
يا موجاً من فرو ناعم
فوق العشب الأخضر عائم
لا تهرب مني يا أرنب
أنت رفيقي هيا نلعب



ومن أشهر الأناشيد عمي منصور نجار

عمي منصور النجار

يضحك في يده المنشار

قلت لعمي..

اصنع لي بيتًا للعبة

هز الرأس وقال..

أنا أهوى الأطفال

بعد قليل رحت إليه

شيء حلو بين يديه

سواه عمي منصور

أحلى من بيت العصفور




ونشيد ماما ماما يا أنغاما

ماما ماما

يا أنغامًا

تملأ قلبي..

بندى الحب

أنت نشيدي

عيدك عيدي

بسمة أمي

سر وجودي

انا عصفور
ملأ الدار

بسمة ماما
ضوء نهاري

توقظني ماما

بالفجر

يدها الحلوة

تمسح شعري

أهوى ماما

أفدي ماما



وقصيدة فلسطين داري

فلسطين داري
ودرب انتصاري
تظل بلادي
هوى في فؤادي
ولحناً أبياً
على شفتيا
وجوه غريبة
بأرضي السليبة
تبيع ثماري
وتحتل داري 
وأعرف دربي
ويرجع شعبي
إلى بيت جدي
إلى دفء مهدي

فلسطين داري
ودرب انتصاري



كذلك انشودة الفنان الصغير

أرسم ماما
أرسم بابا
بالألوان
أرسم علمي
فوق القمم
أنا فنان
***
أنا صياد اللون الساحر
أرض بلادي كنز مناظر
دعنى أرسم
ضوء النجم
دعنى أرسم
لون الكرم
اكتب شعراً
بالألوان
أحيا حراً
أنا فنان .

وللحديث بقية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق